الأحد، 3 مارس 2024

الأسطورة 5 / بقلم / خالد عـبد الصمد

 الأسطورة:- الجـــزء الخامـــس:-

فـي الأجــزاء الســـابقة وعـلي هــذه المنصــــة المــوقرة تـم عــرض أســـطورة الخـلق فـي الحضــارة اليونانيــــة والحضــارة اليابانيــــــة. وفـي هـذا الجــزء أســـطورة الخـلق فـي الحضــارة البابليـــة والحضــارة الســومرية وهـم الأشــد تشـــابه حــتي فـي أســماء الألهـــة.
قصــــة الخــلق البابليــــــة:-
قصــة الخــلق البابليـــة أو إنومــا إليــش والتـي أكتشـــفها أوســتن هــنري لايــارد وهـو رحــالة وعــالم آشـــوريات وســياســي بريطــاني والـذي أشــتهر بأكتشـــافه لآثـــار النمــرود مـلك شــنعار وهـي منطقـــة معينــة ذكــرت فـي التــوارة غــير محــددة الحـــدود فــي بـــلاد الرافـــدين وذكــر المكـــان فـي ســـفر التكــوين فـي الكتــاب المقـدس وكــان مــوقع شــنعار بمدينـــة بــابل وأورواك مـع مدينــتي أكــد وكلنـــه وذكــر أنـه بنــي فيهــا بــرج بــابل بعـــد طــوفان نــوح.
كـان أكتشـــاف أوســتن هــنري لايــارد ســنة 1849 م فـي آثـــار مكتبـــة آشـــور بأينبـــال فـي نينــوي العـــراق.
وآشـــور باينبـــال آخــر مــلوك آشـــور العظمـــاء ورابــع ملــوك الســلالة الســـرجونيـة – حكــم آشـــور بعــد وفــاة والــده أســـرحدون. ونينـــوي مدينــة آثــرية قديمـــة تقـــع شـــمال العــراق عــلي الضــفة اليمــني لنهـــر دجــلة وكانــت عاصــمة الأمـبراطوريـة الآشـــورية وهـي أيضــا مـن أعظـم وأقــدم المـدن فـي العصــر القــديم. وغزاهــا نبوبولاســــر أحـد مــلوك الأمـبراطوريـة الثانيـــة وهــو والــد المـلك نبـوخذ نصــر وهــو مـلك كلـــداني تحالــف مـع المــيديين والكــلديون والأرمــن والكـيميريـون لأســقاط الأمــبراطورية الآشــورية وعاصــمتها نينــوي. وقـد كتـبت عـلي ســبعة ألـواح باللغــة البابليــــة وهـي تعكـس أهميـــة مــردوخ كــبير ألهـــة قــدماء البابلــين وهــو ألــة مدينـــة بــابل وقـد أســـموه المــولي الأعـظم – مـولي السـماء والأرض وزعمــوا أن قـوته تكمــن فـي حكمتــــه.
ونظـــرا للعــلاقات السـياســية بيــن بــابل وإريــــدو وهـي مدينـــة آثــرية عراقيــــة تقــع أطلالهــــا عـلي تــل أبو شـــهرين فـي محافظـــة ذي قــار حاليــــا.
كــان مــردوخ أبــن إنكـــي أو أيـــا الأول وأنكــي رب الميــاة الســـفلي (أحـد أهـم الألهــة فـي الأســاطير الســومرية). وفـي الغالــب تعــود الأســــطورة الـي القــرن الثــامن عشـــر قبـــل الميــلاد أثنــاء عصـــر الســلالة البابليـــة الأولــي عــندما كـان مـردوخ الألــة الوطــني لبــابل. وزعــم مـن زعــم أن أفكــار العـراقــيين القــدماء عـن الخــلق لـم تكــن بدائيــــة أو ســاذجة. بــل أفكــار ناضــجة بالنســبة لهــذه الحقبــة الزمنيـــة (القديمــة) والتـي تعتمــد عـلي الملاحظـــة الذكـــية والـربط بينهــا وأســتخلاص النتـائج المنطقيــــة.
وتحكــي القصــة وجــود ألهــين أبســـو وتيــامات وكــانا ممـتزجين ببعـــض دون أن يتــواجد ألهــة معهــم. وأبســـو (إنكـــور) وهـو أســم الميــاة المنتعــش (العـــذب) مـن الميـاة الجوفيــة وهـي مصــدر الميــاة فـي البحــيرات والجــداول والينـابيع والأنهــار. وتيـــامات أو تعــامة هــي ألـة المحــيط (الميــاة المالحــة) فـي الســومرية والآشــورية والأكـدية والبابليـــة. تزوجــت مـن أبســـو ألـة الميــاة العـــذبة وأنجبـــا ألهـــة صــغيرة. (تصــور الأســـطورة تيــامات صــورتين. الأولــي ألـهة خالقـــة مـن خــلال زواج مقـدس ســلمي بيـن المــلح والميــاة العــذبة وتظهــر تيــامات أمــرأة شــديدة الجمــال والأنــوثة والثانيـــة أنهـا تمثــل ملحمــة فوضـي الخــلق وتظهــر تيــامات بشــكل وحشـي للفوضــي البدائيــة عـلي شــكل ثعبــان البحــر أو تنيــــن).
فـي الأســـطورة (الأينوما إيليــش) أنجــبا أبســو وتيـــامات الألهـــة لخمـــو ولخــامو وكذلـك أنشــار وكيشـــار.
أبســـو يعتقـــد أن أبنــاءه يخططــون لقتــله وســلبه العـرش فيـشــن الحــرب عليــهم ويقــتل عـلي أيديهــــم. فتــشن تيــامات الحــرب هـي الآخــري عـلي قتــله زوجهـــا فتتجســــد عـلي شــكل تنــين عمــلاق وتقــتل تيــامات هـي الآخــري.
مــردوخ شــكل الســماء مـن أجـزاء جســـد تيــامات التنــاثر بعـد ذبحهـــا. وتـولي مــردوخ الحــكم وأســـتولي هكــذا عـلي الســلطة والصــولجان وصــنع الأبــراج الســماوية لكــي يعــرفوا عــدد الســنين وخــلق الليــل والنهــار والشـمس والقمــر والغــيوم وهطلــت الأمطــار ليجــــري نهــري دجــلة والفــرات ثــم منــح لــوح الأقـــدار الي أنـــو.
وقـــام مـــردوخ بعــد ذلـــك الـي تقســـيم الألهـــة فوقيـــة وســـفلية 300 فـي الســماء و 600 فـي الأرض. وتكــلم مـع أيــــا لخـــلق أنســـان لخدمــة الألهـــة وســـيأخذ الـدم مـن أيـــا لهــذا الغـــرض. أيــــا نصـــح مــردوخ بأختيـــار ألـة يقـــدم كتضــحية لأجــل خــلق الأنســـان وتـم أختيـــار كينغــــو ليكــون دمـه لخــلق البشـــر. وقـــررت الألهـــة عمــل بنــاء وضــريح لمــردوخ وقــرر مــردوخ أن يبــني بــابل ومعــبد أيســـاكيلا (البنــاء والضــريح).
تتشــابة أســـطورة أينوما إليــش فـي العــديد مـن أوجــه الشــبه مـع العهــــد القـــديم.
وأوجــه الشــبه تشــــمل:- فوضـــي مائيـــة قــبل الخــلق – أنـواع مختلفـــة مـن الميــاة وفصــلها أثنـاء الخـــلق – خــلق البشـــر والدمـاء التـي تجـري فـي عــروقهم – التشــابة النصــي غـير المباشـــر بيـن عــدد الألــواح وعــدد أيــام الخــلق كمـا جـاء فـي العهــد القــديم (7 ألــواح و 7 أيـــام).
وهنـــا أتنــاول الأســــطورة الســومرية وهـي ملخــص لمـا جــاء فـي كتــاب الأســتاذ / حلمـي القمـص يعقــوب (كتــاب النقــد الكتــابي – مدارس النقــد والتشــكيك – العهــد القــديم مـن الكتـاب المقـدس – المكتبــة القبطــية الأرثوزكســـية.
كــان الألهـــة يتحمــلون عبـــأ العمــل حـتي أصــابهم المــلل مـن ذلـــك. ذهـــبوا الـي الألهــــة (نمـــــو) ســـيدة الميـــاة الأولـــي يتشـــاكوا مـن ذلـك وذرفـــوا الدمــوع أمامهــــا فوضـــعت (نمـــو) هـذه الدمــوع فـي راحـــة يــدها وخاطــبت أبنهــــا الألـــة (إنكــــي) لوضـــع حــل لمشـــاكل أبنــاءه وأخــواته وأخــوته مـن الألهــــة. فأقــترح إنكـــي خــلق أنســان مـن طــين ليحمـــل عبـــأ الأعمــال عـن الألهـــة عــلي أن تلقـــي الألهـــة ننمــاخ صــورة الألهـــة عـلي هـذا الأنســان حـتي لا يشـــعر الألهـــة بغــرابة. وأحتفـــالا بذلــك عقـــد حفـــل كـــبير حضـــره كــل الألهـــة وشــربوا الخمــر حـتي الثمــالة وهتفــوا وهــللوا لإنكـــي لكــن الألهـــة ننمــاخ أمتــلأت بالغــيرة والغــيظ مـن إنكــي لأنهــا المخــولة بتكــوين الكائنـــات فتنـافــس الألهـــة ننمــاخ وإنكــي عـلي مـن يصــنع أنســان صــنعا حســـنا.
أخـــذت ننمـــاخ حفنـــة مـن الصـلصــال وصــنعت ســتة أشــخاص لكــن فـي كــلا منهــم عيبـــا أمـا إنكـــي صــنع أنســان بائـس وآخــر مـريض. وأعترضــت وأحتجــت ننمـــاخ عـلي ذلــك بشــدة فقــدم إنكــي أســـفة وتـم الأتفــاق عـلي خــلق الأنســان بأشــتراك كافـــة الألهــــة. خلقـــت الألهـــة جميعـــا أنســان كـامــل مـن الصـلصـال ذكــر وأنثــي وتناســـلا وتكـاثـروا فـي الأرض وحمــلوا العــبأ عـن الألهـــة فأبتهجـــت الألهـــة وتفــرغوا للزينـــة واللهـــو والعـبث. وعــندما زاد عــبأ خـدمـة الألهـــة عــلي البشـــر. قــرر البشـــر رفــع شــــكواهم للألــة آن المقــدس المحــب للبشــــر.
وهــناك أســـطورة ســومرية آخــري عـن خــلق الأنســان أوردهـــا خــزعل المـاجدي فـي كتـابة أنجيـــل ســـومر للحكــم مشـــيرا مـا أذا كــان ســـفر التكــوين قـد أقتبـس مـن هـذه الأســـطورة. والأســـطورة أن الألهــة أرهقـــت ولا جـــدوي مــن جهـــدهم بتحويلهــم الـي عبيـــد فـي الأرض التـي صــنعوها وصــار الحمــل ثقيـــل عليــهم لا يطـــاق.
أجتمـــع الألهـــة وقــرروا الذهــاب الـي إنكـــي يشــتكون لـه شـــدة العنـــاء. وأرادوا أن يخــلق لهــم إنكــي خدمــا يقــومون مكــانهم بحــرث وســقي الأرض ورعــاية الماشــية. ذهــبوا الـي إنكــي الحكــيم وكــان بالقــرب مـن أمـه نمـــو ســـيدة الميــاة الأولــي وربــه عمــاد الكـــون. وضـــعت نمـــو دمــوع الألهـــة عــلي راحـــة يدهــا وذهــبت الـي إنكـــي وقالــت لـه أنهــض يا أبـني مـن فراشــك وأصــنع كـل مـا هــو حكــيم. أخــلق خدمــا للألهـــة يحمــلون عنهــم عنــاء العــيش وقســوة الحيــاة. أنتفـــض إنكـــي مفكــرا فـي تقـــديم العــون الـي الألهـــة ليريحــهم مـن العنــاء والشــقاء.
وقــال لأمــة لأبــد مـن خــلق كــائن لا ألهـــي (فــاني لا أبــدية لـه) يقــوم بخــدمة الألهـــة وقــال لأمــة أمــزجي الصـلصـال (لــب الطــين المـوجود فـي ميــاة الأبســـو العميقـــة) والتـي يقــيم فيهــا إنكـــي. وليســـاعد أمـه الألهـــة فـي جمــع الطـين وعجنـــة وعــلي أمــه أن تــوجد لـه الأعضــاء وعــلي الألهـــة ننمـــاخ مســاعدة أمـه وأن يقــف معهــم ربــات الولادة الثمانيـــة للتكــوين وولادة المخــلوق مـن الطــين وســتطبع ننمــاخ صــورة الألهــة عـلي المخــلوق ليكــون شــبيه بالألهــة فـلا تشــعر الألهــة بالغــرابة. ودعـــا إنكــي الـي حفـــل كــبير حضــرة جمــيع الألهـــة والألهــة ننمــاخ وربــات الـولادة الثمانيـــة والصــناع الألهيــون المهــرة وحشـــد الألهـــة الصــغار ليتعلمــوا. وكـان الحفــل مـن أجــل صــنع الأنســان الـذي ســـيتحمل العنــاء عـن الألهــة ويقـــوم بخدمتهـــم وألــتف الجمــيع حــول إنكــي مـدبــر المصــائر ودارت الخمــور المقدســـة عـلي الألهـــة وأنتشــــت جــوارح الألهـــة وهتــف الألهـــة بأســم إنكــي الـذي فكــر فـي خـــلق الأنســان ودعــاهم الـي الحفـــل فأغتــاظت ننمـــاخ لأنهـــا الموكــلة بتكــوين الكائنـــات وهــي مـن تعمــل عـلي ولادتهــم وربـــات الـولادة الثمانيـــة يعمــلن معهـــا ولهــا. وقالــت ننمـــاخ أنـا التـي ســـأحكم جســـد الأنســـان وروحـــه وأنـا أقــدر فيــه الخــير والشـــر فقـــال إنكـــي لننمـــاخ ســواء جعـلت نصــيبه الطــيب أو الســوء فأنــني ســـأوازنـه فـردت ننمــاخ فليشـــهد الألهـــة ذلــك ليشـــاهد الألهـــة خــلقي وخلقـــك. صـــمتت الألهـــة أمــام هــذا التحـــدي فقامـــت ننمـــاخ بأخـــذ حفنـــة مـن الصــلصــال "فــوق الأبســـــو) وصــنعت ســتة أشــخاص الأول غريـب الشــكل والثـاني فـيه عــاهه والثالــث لا يســتطيع أيقــاف بــوله والــرابع أمــرأة مشـــوهة والخامـس أمــرأة عــاقر والسـادس رجــل خصـــي. حينهــــا جــاء دور إنكـــي ليصـــنع فصــنع أنســان بائــس ثـم صــنع آخـــر أطــلق عليــه أســم أومــول وهـو شــيخ طــاعن فـي الســن عينــاه ذابلتــان وحــياته فانيـــة وكــبدة وقلبـــة ويــداه ترتجفـــان. وهنـــا دب النــزاع بيــن إنكـــي وننمـــاخ وأخــيرا تصـــالحا ليتعـــاونا فـي خــلق أنســان يصـــلح لخدمــة الألهـــــة. ومــن الصـلصــال العمـــيق فـي أبســـو خــلق الأنســـان الصـــحيح عـلي صـــورة الألهـــة وبثــت فـيه الألهـــة الــروح وكـان الأنســان ذكــر وأنثـــي وأعطتهمـــا ســـبل الحيــاة وأســــكنتهما أرض ســـومر وتكــاثر البشـــر وقــاموا بخدمــة الألهــــة. وعــندما زاد عبــأ الخــدمة عـلي البشـــر وأزدادت الشــرور فـي الأرض قــرر أهــل البصــيرة والحكمـــة والحــلم مـن البشـــر بأن عـلي البشـــر أن يشـــكوا أمـرهم للــرب آن المقـدس محــب البشـــر.
وهنــــا يــآتي الســـؤال المعتـــاد مـن أيـن عــرف راوي الأســـطورة أن الأنســان خــلق مـن طــين ومــاء.
ومـن أيــن عــرف راوي الأســطورة أن لعمــارة الأرض لأبــد مـن تناســــل الذكـــــور والأنـــاث؟.
أكتفـــي بهـذا القــدر فـي هــذا الجــزء الـذي يحتــوي عـلي الأســطورة البابليــة والأســطورة الســومرية المتشــابهتان وفـي الجــزء القــادم ســيتم عــرض فكـــر شـــلومو ســاند أســتاذ التـاريخ فـي جامعــة تـل أبيــب عـلي فكــرة الأســـطورة فـي اليهــودية قديمــا وحديثــا معــا وأســــطورة الخــلق المصــرية لنتنــاول بعـد ذلــك التحليــل العــلمي للأســاطير.
بقلمـــي:- خالد عـبد الصمد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الراهبُ الثوريُّ / بقلم / الكعبي الكعبي ستار

  الراهبُ الثوريُّ في السجونِ تسجدُ الأحزانُ ثكلى كم تثورُ وتناغيكَ القيودُ بفؤادٍ نزفُهُ صبراً ينوءُ هو دامٍ في المنافي دهرُهُ خوفٌ بليلِ ا...