هل نعْتبِر
عَمَّ الْبَلَاءُ وانْتَشَر
شرٌّ جَنَتْهُ يَدُ البَشَر
منْ ذنْبِها حَلَّتْ بِنا
كُلُّ الْمَصَائِبِ والْعِبَر
وانْظُرْ إلَى الْعَدْلِ الَّذِي
أقْصَاهُ ظُلْمٌ مُسْتَعِر
ظُلْمٌ صَلَى أبْدَانَنَا
مِنْ فَرْطِ بَغْيِّهِ نُعْتَصَر
والْحَقُّ سَاءَهُ أنْنَّا
نَدْعُوهُ رَغْمًا يَنْحَصِر
فانْسَلَّ يَلْهَثُ حَوْلَنا
حَتَّى إذَا مَلَّ انْتَحَر
والزَّيْفُ أدْرَكَ ضَعْفَنا
فاسْتَلَّ سَيْفًا وانْتَصَر
والْإفْكُ شرُّ أمَّنَا
والصِّدْقُ رَمْزُّ في الْأثَر
أمَّا الْحَيَاءُ فمَا لنَا
حَظُّ في ضَرْعٍ يُعْتَبَر
أمَّا الْأمَانَةُ جَمْرُنا
منْ لَا يَعِيهَا يعْتَذِر
واسْألْ بهَا مَنْ قَبْلَنا
منْ غَلَّ فيها وانْتَصَر
أيْقَنَّا قَسْوَةَ حالِنَا
أيْنَ الْبَصِيرَةُ والْبَصَر
لَنْ تنْجَلِي أحْزَانُنا
إلَّا إذا حَكَمَ الْقَدَر
يأْتي بِمَنْ يثْأرْ لنَا
لَا يُبْقِ ضَيْمًا أو يَذَر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق