السبت، 12 أكتوبر 2024

المرأة التونسية / بقلم / Raji Afwallah

  المرأة التونسية ∆∆∆

تتميّز المرأة التونسية بالقدرة على مجاراة الرجل في شتى مجالات الحياة العصرية، بفضل التعليم الذي أخرجها من الغلاف التقليدي المُحاك حولها، لترى نور الحداثة دون أن تتنكّر لتعاليم الدين الحنيف، وأكسبها مهارات عديدة في ميادين العلم والثقافة والأدب.
ففي مجال العلوم،احتلّت المرأة التونسية مراتب عدة، كالطيران والطب والهندسة و الزراعة والتعليم خاصة.
لذلك تزخر تونس بالأستاذات في المعاهد و الجامعات، و مراكز التكوين المهني، و ساهمت في تركيز برامج تُعنى بالتعليم والأدب والثقافة، مما سمح لها بالمساهمات الإقليمية في إثراء الحقل المعرفي، بتأليف الكتب والمراجع، وقد برزت مؤلِّفات كثيرات في مجال القصة والشعر و الرواية، ومن بين الكاتبات التونسيات نذكر الأستاذة الكاتبة والشاعرة السيدة:
نعيمة البرقاوي مؤلفة ( على ضفاف التمنّي ), التي تسهم بكتاباتها الشيقة في منتديات عربية كثيرة، نذكر منها منتدى البيان للشعر والنثر والأدب العربي، مجلة الجسر الثقافية، ملتقى ضفاف الرافدين، مجلة الجسر الثقافة و مساحات ثقافية عربية أخرى، كما انها تساهم في إدارة شؤون بعضها، فتنسج مع ثُلّة اخرى من إخوتها العرب وأخواتها وبعض المستشرقين، حُللا أدبية ثقافية، تثري الموروث العربي، وتحدث فيه صِنفا مِن التجديد لِمُواكبة التقدم الثقافي العالمي...
تحية أدبية ثقافية ممزوجة بعطر اللغة نسوقها إذا إلى الأستاذة والأديبة التونسية نعيمه برقاوي، وإلى كل قَلمٍ يعمل على إثراء الحقل الثقافي، في كل أركان الوطن العربي.
الكاتب الاستاذ: Raji Afwallah


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لست أدري / بقلم / علي حميد سبع

  لست أدري كم المسافة بيني وبين أقداري ... كم مرة كنت على حافة حتفي ورب العرش أنجاني ... هي رحلة الأيام تقتاتنا ... كم فرحة مرّت في طوارقي ذ...