السبت، 25 مارس 2023

انتفاع الأهلة / بقلم / عبد الستار جابر هاشم الكعبي

 تقبل الله صيامكم وقيامكم وأهله الله علينا وعليكم بالخير والمحبة والسلام .شهر رمضان كريم

...
مقالة..
انتفاع الأهلة هل يعني لليلتين..؟
........
نلاحظ من بعض الناس عند رؤية الهلال لتحديد أول الشهر عندما يكون مكتمل الولادة يقولون أبن ليلتين حسب آرائهم وبدون رؤية عليمة أو حسابية دقيقة لأن المراحل الذي يمر بها القمر خلال الشهر تمر بعدة مراحل فيزيائية ورياضية يمكن للإنسان أن يتدخل في حسابها وأن انتفاخ الأهلة لايعني لليلتين وكما ورد ،، عن أبو سعيد الخدري.. رض.. أنه قال.. عن رسول الله صل الله عليه وآله وصحبه وسلم.. قال.. من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قبلا ، فيقال أبن ليلتين.. حين يرى ساعة طلوعه لعظمته ووضوحه من غير أن يتطلب جهداً فيقال ليلتين وهذا ما يسمى بانتفاخ الأهلة ويقال رجل منتفخ أي سمين ، وما يهمنا من هذا الحديث انتفاخ الهلال ،ليس اقتراب الساعة لأن علم الساعة علمها عند الله عاجلا أم آجلا . ويرى بعض العلماء ليس صغر الهلال أو انتفاخه أو كبره أو ارتفاعه أو سعته .. حجة شرعية على أنه لليلة أو لليلتين .. أو أن يكون القمر بدرا في ليلة الرابع عشر من الشهر دليلا لحساب اليوم الأول الذي كان فيه. وهذا يعتمد على المعمول فيه في رؤية أوائل و أواخر الشهور على رؤية الهلال دون الحساب فإذا شوهد الهلال ليلة الثلاثين فهو أول الشهر، فأن غم فالشهر ثلاثون و لاتعويل إلا على ذلك دون العدد وإذا رأي الهلال في نهار اليوم فذلك من الشهر الماضي ، قال الله في محكم كتابه المجيد.. يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج... والأهلية جمع هلال والمواقيت جمع ميقات ليعمل الناس بها في شتى أمورهم الحياتية وهذه الآية الكريمة وغيرها تدل على أهمية العمل والرؤية والروية والحساب حيث يدخل فيهما علمان أساسيان هما الرياضيات والفيزياء فإن من الممكن أن يرى البعض بأن الأهلة هي إعلام للوقت والعمل مما يقع تحت رؤية العين المجردة دون المسلحة وحصول المطلوب أو من الممكن تقدير الظهور قبل رؤيته ويتحقق فيهما الزمن والموقع المحسوبين وهذه من الأمور التي قد يقدمها إلينا علماء الفلك وذلك ضمن ما أمر به الله تعالى وما يراه و يأمر به الدين القويم حيث قوله تعالى.. علم الإنسان ما لايعلم.. على أن لا يضر هذا العلم في الإدارة والإستفادة مع ثبوت النصوص القرآنية الواردة بذالك حيث لا اجتهاد في موضع النص القرآني ، وأن علم الفلك كونه علما فيزيائيا و رياضيا فضلا عن أنه علما مكملا لعلوم أخرى مثل الجيولوجيا وعلم الحياة على الأجزام السماوية ، وهنا يجب أن نفرق بين علم الفلك وعمل التنجيم المحرم شرعا .. كذب المنجمون لو صدقوا.. الذين يعتمدون على حسابات طوالع الناس على حسابات العوالق النجومية والكواكب فيما بينها ضمن الكون الفضائي من دون أساس ديني أو علمي، ويعتقد بعض العلماء وجود علاقة بين علم الفلك و الدين ويعتبرونه جزءا لا اجمالا ،والأصل يكمن في ثوابته البشرية وأهميته ومتغيراته وتطوره فهو تابع وليس مستقل بل هو وسيلة لترسيخ الاعجاز القرآني وليس غاية بحد ذاته رغم غاياته البحثية وتنوع اختصاصاته ، ولو تأملنا صلته علميا وتطبيقيا لوجدناها في القرآن في كثير من السور وايات كما ورد في سورة الرعد .2. فاطر.13. الزمر . 5. لقمان . 29.. كلها في هذا المعنى و المتأمل و المتبصر و الخاشع يجد في معظم التفاسير شيئا عن معنى الأهلية التي تعد بالثواني والدقائق والساعات والايام فلا تناقض بينهما وأن الشمس والقمر بحسبان أي بتحركات بأنتظام ودقة تعجز عن إدراكها أكبر العقول وهذا جزء من مليون جزء ولذلك فرصة لحساب هذه الدقة مما يقع تحت علم الله ولم يمنع سبحانه البشر من رصده وتعلمه ونشره خالصا لوجهه تعالى ، واختم قولي بالآية التي تقول.. وجعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبنا ذلك تقدير العزيز العليم. الانعام . 96..وكلمة حسبانا تعني الأوقات وهذا ما يدل على أن انتفاخ الأهلية لايعني أنه ليلتين كما يشاع عند البعض. والله أعلم..
.. ... ..
عبد الستار جابر هاشم الكعبي
كاتب وشاعر
العراق


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ليتها تعلم / بقلم / عبيد رياض محمد

  ليتها تعلم كتبت القصيد على حرفها كلماتُُ كانت في وصفها فاضت مشاعري في حبها فصرت كأني أسير لها و هام القلب في عشقها يدور كما البدر في فلكها...