الثلاثاء، 28 فبراير 2023

سجال مع سلطان العاشقين / ابن الفارض

 الشاعر / رضا البوشي

أنا في حماك
قافية الكاف
سجال مع سلطان العاشقين / ابن الفارض
يا من سَجَدَت له الأقدار والأرواح
إني بحبك أصبحت من قَتْلاَكَا
إن امطرت عيناي وجفت مدامعي
وأدمع الكون شوقا لسنا محيّاك
وإن ذكرك في غسَقَ الدَجِىّ قلبي
وتتنفَّسَ انفاسي بذكرك ما كفاكا
كل شئ ظاهر الحسن انت فيه
لا يعرف الحسن الي أين مداكا
انا في حِمَاك وقد كفاني هَواكا
وكيف يُضام قلب في نعيم شذاكا؟
حسبي من الدنيا انك خالقي
فكيف يدق قلبي لغير سواكا
ما أفزعتني دموعي تحت الركام
وما أدمعت عيني لغيررِضَاكَا
يا من بحبك تحت الثري سترتني
وكأنني نجمة تحت عرش سماكا
ألبست ثوب الأمان لكل فرائصي
وكيف يضيع قلب تعلق بهواكا
اذا الدنيا أرخت علي سُدُولها
ما ضمني في الكون غير ضياكا
وما شكوت الناس يوما فجيعتي
ولا طلبت الصفح إلا لمن عصاكا
من قال أن الحب معصية كبري
فأنا في العشق أول من أعصاكا
يا صاحب الأمر في كل منزلة
انا فيض نور بعض من عطاياكا
ما كفاني عنك كل الأحبة والورى
ولا سعى قلبي يوما إلى جفاكا
وإن أعطتنى بعض من الحسن
لكن كل الجمال في ثناء بهاكا
عجبت لمن عرف للكون سيدا
ولم تخر قدماه سعيا إلى لُقْياكا
وعجبت لمن أمسي بك واصلا
مستمسكا لا يرجو إلا رجاكا
يا واحدا سجدت له كل الملوك
فأقضي بما ترى في هذا أو ذَاكا
نفسي وعقلي وقلبي وكل عشيرتي
وكل من ذاق الهوي عشقا فِداكا
إني أراك برغم ضعف بصيرتي
لا تمنع الحجب عين تشتهي رؤياكا
وكيف أخفي أشواقي وقد نزلت؟
ايطيب العيش وقد رددت نداكا
مولاي عطفك يضئ في الحنايا
لا القصور الشاهقات اعز من مأواكا
النور فوق فؤادي بات ساكنا
وقلبي الضعيف بالليل قد دعاكا
الطير سبح في الفضاء ضاحكا
والنجم تحت العرش قَبّل فاكا
والنمل في الظلماء خر راكعا
حتى الوحوش تهيم في نعماكا
والكوكب الدري تحت لوائة
الشمس تزهو والبدر والافلاكا
من استظل بنورة نال الرضا
و تزاحم الشقاء لمن ترك هداكا
انظر إلى المحاسن في الطبيعة كلها
وَسَّلَ حتى المعارج من أحياكا
واسال شعاع الشمس من أرسلك
يا طالب العفو بالدمع من أبكاكا
ايها العاصي الذي تابت غرائزه
عن فعل المعاصي من الذي نهاكا
الرعد سبحة والنفس تعشقة
كم من سفيه ملحد فاقد الإدراكا
أبواب عطفك لا تفنى خزائنها
كثرت ذنوبي ومن يغفرها إلاكا
ملك الملوك متفردا في ملكة
خفيا لم تبلغ العيون منتهاكا
أنا ما سعيت لغير حبك سيدي
فالحب أجمل طفل من رعاياكا
كيف أخشى اللئام وانت بداخلي؟
انا السحاب يحوم في دنياكا
فهواك أجمل ما تدق به القلوب
يا مالك الأرواح وانت في علاكا
أخشى دموعي وان نزلت حبا لك
لكن لفرط حبك سيدي أخشاكا
قلوب العاشقين لها عين ترى
وترنو كالنسيم أينما تسري خطاكا
انا فوق العارفين والذاكرين والشاكرين
انا نطفة جادت بها الدنيا يداكا
يا حبيبا فاق الاحبة والجوّى
يا ساقي الأفراح لكل من عاداكا
أَنتِ النَعيمُ فانعم علي بتوبة
يا عالما بكل ما في نفسي وحاكا
أنا في حماك أنام نومة الأطفال
ولبست لذيذ العيش في تقواكا
يا موقظ أشواقي التي اندثرت
ما أجمل اللحظات تحت لِواكا
وثق برب الكون في كل ساعة
لأن الله من بين الورى اصطفاكا
وعطر فمك واذكره في الشدائد
واصبر لحكم الله وإن نواكا
وأعلم بأن الحب مقرونا بسيرتة
وأعلم بأن الله بالجنة قد انْباكا
إن الامور لعلة لا تعلم خوافيها
فمن أحبك اليوم غدا أحبك وابتلاكا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يا صور / بقلم / سليمان نزال

  يا صور يا صوْر ُ التي عرفتْ عن قلبي الكثيرا يا ميناء لفظتي البرتقالية قرب النهر ِ و البساتين استعانَ الصوت ُ الخاكي برائحة ِ ...