السبت، 10 فبراير 2024

كلمــــــات 3 / بقلم / خــالـــد عــبد الصـــمد

 كلمــــــات (الجـــزء الثــــالـــث):-

فــي الســـابق تنــــاولنا أهتمـــام القـــرآن الكــريـم بالمراهــــقة وفـي هـــذا الجــزء نكمـــل مـا جــاء فـي الجــزء الســابق.
لكـــي نتفهــــم دراســـة النمـــو العقـــلي فـي مرحلـــة المراهقـــة لابــد أن نتنـــاول مفهـــوم العقــــل فـي اللغـــة وفـي القــرآن الكـــريم ويمكـــن وصـــفه (إدراك حســي بواســـطة الســمع والبصـــر - وإدراك معنــــوي بالبصـــيرة والقلــــب قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۖ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ. سـورة المـائدة الملـك 23).
ومـن العمليـــات الآخــري للعقــل عمليـــة التفكيـــر بأختــلاف مســتوياته وكيـــف يهدينـــا القــرآن الـي الأمــراض الـتي تعـــترض العقـــل فـي رحلتــه مـع الحيـــاة (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِين. يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ. فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ. ســورة البقــرة --- إِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ. ســورة الأنفـال 49 --- فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ. ســورة الأحـزاب 32). الإدراك والتفكـــير وصــل إلـى التفكــير الــديني عــند المـــراهق وأهــم القضـــايا الـتي تصــــادفه وعــلي رأســـها قضـــايا التوحيـــد – والبعـــث – والحشـــر –والحســـاب – والجنــة والنـــار – والملائكـــة – والجـــن – والكــتب الســماوية – والرســــل والأنبيـــاء.
القـــرآن الكـــريم دائمـــا وأبــدا يحـس عـلي العــلم والتدبـــر والتـــأمــل ويتخـــذ مـن الفكـــر هـدفًـا ينـــدرج تحتـــه كــل العلـــوم والفنـــون النظـــرية (الـديـن – اللغـــة – التــاريخ – وعـلم النفـس وغــيرها) والعـــلوم التجــريبيــة (الحســـاب والفلـــك والطـــب والفيـــزيـاء والكيميـــاء وعــلوم التكنــولوجيـا الحديثـــة وغــيرها).
أمـا النمـــو الأنفعــــالي لـدى المراهــــق قــد يتضـــح فـي ســـورة الكهـــف
(فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَبًا ﴿62﴾ قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا ﴿63﴾ قَالَ ذَٰلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ ۚ فَارْتَدَّا عَلَىٰ آثَارِهِمَا قَصَصًا ﴿64﴾ فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا ﴿65﴾ قَالَ لَهُ مُوسَىٰ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا ﴿66﴾ قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا ﴿67﴾ وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَىٰ مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا ﴿68﴾ قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا ﴿69﴾ قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّىٰ أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا ﴿70﴾ فَانْطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا ۖ قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا ﴿71﴾ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا ﴿72﴾ قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا ﴿73﴾ فَانْطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا).
أنفعــــالات المراهقـــة تتمثــــل فــي (العجــب – الغــــرور – الكبـــر – الســـفه – الفتــــوة – الخــــوف – الرجــــاء) ومـا قــد يصـــاحب ذلــك مـن ظــواهــر مرضـــية كاليـــأس والقنـــوط والكـــآبة والتمـــرد والعصيـــان والأنطـــــلاق .
القـــرآن الكـــريم لا ينكـــر عـلى النفـس البشــــرية الحصــول عـلي ألـــوان مـن النعيــم والطيبـــات الـتي أحلهــا الله. وأن نســتمتع بألــوان الزينـــة الـتي أخرجهــا الله للنــاس حــلالا طيبــــا.
بخـــلاف النمـــو الأجتمـــاعي فـي ضـــوء القـــرآن الكـريـم والســـنة المشــرفة. والعـــوامل المـؤثـرة فـي النمـــو الأجتمــــاعي كالأســـرة والمعـــلم والقـــدوة ومــراعـاة الرغبـــات كالرغبـــة فـي تأكيـــد الـــذات ومقـــاومـة الســـلطة والأتجـــاه إلـى مســـاعدة ومعــاونـة الغـــير والميـــل إلـى الزعـامـــة .
فالمعـــلم لا يتوقـــف عمــله عــند الحــد التربـــوي بتوصيــل المعـــلومات للطــلاب وإكســـابهم الخبــرات العلميــة والفنيــة. بــل هــو مرشـــد وقـــدوة وقائـــد إلـى الفضــائل الســلوكيـة وخلقيـــة فالعلــم يــربي ويعـــلم. لــذا يجــب أن يكــون رحيمًــا عطـــوفًا محبًـــا لطــــلابه.

ويـــلزم الأهتمـــام بمفهـــوم شـــخصية المـــراهــق ودراســـة الشـــخصية ليســـت بعــلم جـــديد لكـــن القــرآن الكــريم تنـــاولها بشـــكل مختلـــف.
نبـــذة عــامـة عــن دراســـة الشـــخصية:-
بــدأت دراســـة الشـــخصية مــع أبقـــراط بالأخـــلاط الأربعــــة وأدت إلـى المـــزاجـات الأربعـــة. وبالتعمـــق والتفســـير مـن قبـــل خلفـــه جالينـــوس خـلال القــرن الثــاني الميـــلادي. تقـــول نظـــرية الأخـــلاط الأربعـــة بـأن شــخصية الفـــرد تعتمــد عـلي تــوازن الأخـــلاط الجســــدية المـــرارة الصـــفراء – المـــرارة الســــوداء – البلغـــم – الــــدم.
تمييـــز الشـــخصية الصـــفراوية بوجــود فائــض مــن المـــرارة الصـــفراء ممــا يجعلهـــا غضـــوباً.
أرتفـــاع مســتويات المـــرارة الســـوداء (عــندما يحتـــوي ســائل الصـــفراء عــلى الكثيـــر مـن البيليـــروبيـن) يــدل عـلى الحــزن والتشـــاؤم.
النـاس الهــادئون يعتقــد بـأن يكــون بســبب وجــود فائــض مـن البلــغم مما يــؤدي إلى المــزاج اللامبــالي والهـــادئ. أمـا النـاس الــذين كـان يعتقـــد أن لديهــم مســتويات عاليــة مـن الــدم يتميــزون بتصــرفاتهم المتفـــائلة ذات المــرح العـــاطفي.
والأخـــلاط الأربعــــــة:-
يتــوافـق كـل خــلط مـع أحــد المــزاجات الأربعــة التقليـــدية بنـــاءًا عـلى الطــب الأبقــــراطي. وتــم الأعتُقِـــاد أن الأخــلاط الأربعــة يجــب أن تكــون متناســبة مـع بعضــها مـن حيـث قــوة وكميــة كـل خلــط ليكــون الجســم ســـليمًا. وعُـــرف التمــازج والتـــوازن المناســب للأخــلاط الأربعـــة بأســم "أســـتواء الأخـــلاط". ويـــؤدى أضـــطراب تــوازن الأخــلاط وأنفصــالها إلـى حـــدوث الأمــــراض. ويشــير جاليــنوس إلـى التــوافق بيــن الأخــلاط وفصـــول الســنة كمــا فـي مبــادئ أبقـــراط وأفلاطـــون فيقـــول "بالنســبة للأعمـــار والفصـــول يتـــوافـق الطفـــل مـع الربيــع والشــاب مـع الصـــيف والناضـــج مـع الخريـــف والمســن مـع الشـــتاء" وأعتقــد جالينــوس أيضًــا أن صــفات الــروح تتبــع لمزائـج الجســـم ولكنــه لـم يطبــق هـذه الفكــرة عـلى الأخــلاط الأبقراطيـــة. أيقـــن جالينــوس أن البلغــم لا يــؤثــر عـلى الشـــــخصية. ويقـــول فـي حــول طبيعـــة الإنســـان لأبقـــراط "تنتــج الفطنــة والذكـــاء عـن الصــفراء فـي الـــروح والمثــــابرة والأتســـاق عــن الخلـط الســـوداوي والبســاطة والســـذاجة عــن الــدم. ولكــن ليـس لطبيعــة البلــغم تأثيــر عـلى صــفات الـــروح. وأضــاف قــائلًا إن الــدم هــو مزيــج مـن أربعــة عنـــاصر هــي المــاء والهـــواء والنــار والأرض.
وتتـــوافـق هــذه الأفتراضـــات جزئيًــا فقــط مـع المصــطلحات الطبيــة الحديثــة والـتي لا يوجــد فيهــا فــرق بيـن الصــفراء والســوداء وللبلغــم فيهــا معـنى مختــلف تمــامًـا. ويعتُقِــد أن هــذه المــواد هـي المــواد الأسـاسـية الـتي تتكــون منهــا معظــم الســوائل داخــل الجســم. أقتــرح روبيــن فــاهـروس وهــو طــبيب ســويدي أكاشـــف ســـرعة ترســيب الــدم. أن الأخــلاط الأربعـــة أســتندت إلـى ملاحظـــة تخثــر الــدم فـي وعــاء شـــفاف. عــند ســـحب الــدم ووضــعه فـي وعــاء زجــاجـي ويُتــرك لســـاعة واحـــدة فيمكــن رؤيــة أربعـــة طبقــات مختــلفة فـي الوعـــاء. تتشــكل خثـــرة ســـوداء فـي الأســـفل "الســـوداء" وتتشــكل فــوق الخثــرة طبقـــة مـن كــريات الــدم الحمـــراء "الـــدم" يليهـــا للأعــلى طبقــة بيضــاء مـن كــريات الــدم البيضـــاء "البلغـــم" ويطفــو فـي الأعـلى مصـــل رائـــق أصـــفر "الصــفراء".
كُتبـــت العــديد مـن النصــوص اليونانيــة خــلال العصــر الذهبـي لنظــرية الأخــلاط الأربعــة فـي الطــب اليـــوناني بعــد جالينــوس. كانــت إحــدى هــذه النصــوص أطروحــة مجهــولة سُــميت حــول تركــيب الكــون والإنســان ونشــــرها جــاي إل آيـديلـــر فـي منتصــف القــرن التاســع عشــر. ويحــدد المؤلــف فـي هــذا النــص العــلاقة بيــن عناصـر الكــون (الهـــواء والمــاء والأرض والنـــار) وعنــاصر الإنســان (الـــدم والصـــفراء والســـوداء والبلغـــم).
إذ يقـــول النـاس ذوو الــدم الأحمــر ودودون يمــزحـون ويضــحكون عـلى أجســادهم ومظهــرهم لونهــم وردي مائــل للأحمـــر وبشـــرتهم جميـــلة. النـاس ذوو الصــفراء أكــثر مـــرارة وســريعو الغضــب وجريئــــون. يبــدون مخضــرّين وجــلدهم أصـــفر. النـاس المكــونون مـن الســوداء كســولون وجبنــاء ومرضــى لديهــم شــعر أســود وعينــان ســوداوان. مـن يملكــون البلغــم كئيبــون وكثيـــرو النســيان ولـديهــم شــعر أبيـــض.
وبتــأمل وتدبـــر الآيـــات القرآنيـــــة التاليـــــة نجـــد فـي باطنهــــا مفهـــوم ودراســــة شـــخصية المـــراهــق.
وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَن يَكْبَرُوا ۚ وَمَن كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ ۖ وَمَن كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ حَسِيبًا. ســورة النســاء 6.
وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُوا ۚ وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا قَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوِ ادْفَعُوا ۖ قَالُوا لَوْ نَعْلَمُ قِتَالًا لَّاتَّبَعْنَاكُمْ ۗ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَانِ ۚ يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ ۗ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ. ســورة آل عمــران 167.
إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ. ســورة الحـج 38.
إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَٰقِعٞ (7) مَّا لَهُۥ مِن دَافِعٖ. ســورة الطـور 7 & 8.
سَأَلَ سَآئِلُۢ بِعَذَابٖ وَاقِعٖ (1) لِّلۡكَٰفِرِينَ لَيۡسَ لَهُۥ دَافِعٞ. سـورة المعـارج 1&2.
فهـــي تحـــض عـلي المســـئولية فـي تصــريف الأمــور الحيــاتية وتجــرم النفــاق وتحــض عـلي الجهـــاد والتذكـــير بالحســاب والعقـــاب وكلهـــا تشـــكل شـــخصية المــراهق بشـــكل كــامــل والمــراهقـــين هــم ولاة الأمــر فـي المســتقبل القريـــب.
علمــاء النفــس قســـموا الدوافـــع الشــخصية إلى قســـمين . دوافــع فطـــرية (أوليــة أو فســـيولوجية) مثــل الجـــوع والعطــش والراحــة وأتقـــاء الحـــرارة وأتقـــاء الألــم والدافــع الجنــسي ودافـــع الأمــــومة وبيــن دورهــا فـي تحقيـــق التــوازن إلـى حـاجــات البــدن الفســيولوجية أو بقـــاء النـــوع كالدافـــع الجنــسي ودافـــع الأمومــة متمثـــلا فـي الخــلافة.
القــرآن الكــريم والســنة المطهــرة يدعـــو إلـى تلبيـــة الــدافع الجنـسي بالطــريق المشـــروع. كمــا أظهـــر رفــض القــرآن الكــريم لكبــت الدوافــع الفطــرية أو اضـــعافها وإنمــا يدعـــو إلـى تهذيبهــــا. بالأضـــافة لرفـــض حــب الســيطرة ودافـــع العـــدوان ودافـــع المقـــاتلة.

كمــا يتضـــح فـي القــرآن الكــريم كيفيــــة تربيــــة الأنفعـــــالات التـي هــي أهــم مظــاهر ومخــاطر المراهقـــــة.
تتضــح مظاهر البهجة والسرور (إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ (9) وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ. ســورة الأنفــال 9 & 10).
وتتضــح مظاهر الحزن (وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ. سـورة النحـل 58&59).
شدد الكاتب في الفصل الثاني من الباب الثاني على أهمية تربية الانفعالات لدى المراهق (لأن الانفعال من أهم مظاهر ومخاطر المراهقة) ولأن المراهق في بداية مرحلة المراهقة يأتي بحركات صبيانية تلاحظ على استجابته الانفعالية .
وتناول مظاهر الانفعال في القرآن الكريم والسنة النبوية (سورة الأنفال : 9 و 10) و: (وإذا بُشِرَ أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودًا وهو كظيم ، يتوارى من القومِ من سوء ما بُشِرَ به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون) (النحل : 58 و 59) .
وينبهنــــا القــرآن الكــريم الـي كيفيـــة التخــلص مـن الشـــعور بالذنــــب وأنفعــال الغضـــب بالأضـــافة الـي تهذيــب الأنفعـــال (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ ۖ نُورُهُمْ يَسْعَىٰ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. ســورة التحـريم 
هـــذا بخــلاف تربيـــة العـواطــف فــي القــرآن الكــريـم (العطــف – التعاطـــف – الآيثـــار – كراهيـــة الكفـــر والفســـوق والعصـــيان).
وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ. ســورة الحشــر 9.
لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ. سـورة آل عمـران 92.
لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ. سـورة البقــرة 177.
عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلا شُكُورًا. ســورة الأنســان.
وختـــــاما أود ســـرد بعـــض شـــباب المســــلمين:-
أســامة بــن زيــــد بــن حـــارثـة 18ســــنة قـــاد جيــش المســلمين مـع وجــود كبــار الصحـــابة رضـي الله عنــهم كأبـي بكــر الصــديق وعمـــر بـن الخطـــاب رضـي الله عنهـــم ليــواجـه أعظــم جيــوش الأرض حينـــها.
ســعد بــن أبـي وقـــاص17 ســــنة أول مـن رمـى بســهم فـي ســبيل الله وكــان مـن الســـتة أصــحاب الشـــورى وكــان
الرســول صـلى الله عليــه وســلم يشــير إليــه قـائــلاً: هــذا خــالي فلـــيرني كــل إمــــرؤ خـــاله.
الأرقـــم بـن أبـي الأرقـــم 16 ســـنة جعـــل بيتـــه مقـــراً للرســـول عليــه الصـــلاة والســـلام.
طلحــة بـن عبيـــد الله 16 ســـنة أكـــرم العــرب فـي الإســــلام وفـي غــزوة أحــد بايــع رســـول الله صــلى الله عليــه وســلم عــلى المـــوت وحمـــاه مـن الكفـــار واتّـقى عنــه النبـــل بيــده حتـى شـــلَّت يــده ووقــاه بنفســـه.
الزبيــر بــن العـــوام 15 ســـنة أول مــن ســلّ ســيفه لله فـي الإســلام وهــو حــواريّ الـنبي صــلى الله عليــه وســـلم.
معاذ بن عمرو بن الجموح13 سنة، ومعوّذ بن عفراء14 سنة : قتلا أبا جهل في غزوة بدر وكان قائداً للمشركين حينها
زيــد بـن ثابـــت 13 ســـنة أصبــح كاتــب الــوحي وتعـــلم الســيريانيـة واليهـــودية فـي 17 ليــلة وأصبــح مــترجـم
الرســول صــلى الله عليـــه وســـلم حفــظ كتـــاب الله وســاهم فـي جمــع القــــرآن.
عتــاب بـن أســـيد ولاّه النبـي صــلى الله عليــه وســلم مكــة وعمـــره ١٨عـــامـا.
الإمــام مــالـك بـن أنــس إمــام دار الهجــــرة كــان عمـــره 17 ســـنة وحينمــا جلـس للفتــــوي وقــال مـا جلســت للفتــوي حــتي شــهد لـي ســـبعون مـن علمــاء المدينـــة أن أجلــس.
بهـــذا الجـــزء تنتهـــي مـن الحديـــث مــن المراهقـــــة وفـي الجــزء القـــادم تنتـــاول كلمـــة آخـــري أن شـــاء الله.
خــالـــد عــبد الصـــمد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق