الأربعاء، 30 أغسطس 2023

العنف الاسري / بقلم / محمد بن الامير عبدالله

 مقال...من عقائد علم الاجتماع


( حلقات بحوث في العنف الاسري)

بقلم الكاتب محمد بن الامير عبدالله

العنف الاسري ضد:-- (( المرأة ---الرجل--- الطفل)) احد المقالات .

الاسباب ---النتائج--- العلاج . ومن أسباب العنف الاسري هو:---

التفاوت ( الطبقي بين المدينة والريف او الغنى والفقر او الرقي الوظيفي بالشهادات والجهالة . ) بين الزوجين --- ان هذه الحالة تخلق مناخ طارد للود او ابسط العلاقات الانسانية التي تربط بين الزوجين في اسرتيهما مما يخلق حالة تنافر ، تنغص حياة الزوجين بأستمرار بحيث يشعر احدهما برجحان كفة الاخر وتدني منزلته في عين الاخر .

لذلك يلجأ أحد الزوجين والغالب هو الزوج الى أسلوب التشاجر ثم العنف ضد الشريك لغرض تغطية شعوره بالنقص الحاصل في منزلته الاجتماعية ، وتدنيها . ولذلك سوف لن يحصل أنسجام ووئام بين الطرفين لأنه في خلجات كل أنسان بالخلقة الربانية مغروس التعالي والزهو والكبرياء في تكوينه الازلي ابتداء . لذلك يقول جل شأنه :-- ((ونزعنا ما في صدورهم من غل اخواناعلى سرر متقابلين )) ءاية ٤٧ . سورة الحجر ، صدق الله العظيم . عند دخول المؤمن الجنة برحمة الله وبأستحقاقه الايماني لكي تحصل الاستقامة في الجنان بلا تكبر . وفي تقديري البسيط يجب التزوج ، كل من طبقته ،فلا علو ولا تعال . وحتى لا يظهر التمايز بين أهل المدن والريف او حتى بين الدول .

اقول من اصعب المشاكل هو شعور الزوج بتدني منزلته الاجتماعية وارتقاء الزوجة عليه فيستغل الخلاف الاسري لغرض التغطية على مستواه الطبقي بالهروب الى الامام سواء في احتساء الخمور أو كثرة الشجار او اللجوء الى اللهو المستمر حتى تنطبق علية صفة ( اللاهي ) ، وفي هذا الموضوع حديث طويل ذو سجون .

لأنه لا يمكن تأقلم الزوج في هذا المناخ غير المناسب له خصوصا شعوره المنكسر برقي زوجته عليه طبقيا او غنا .

( من بحث لي ضمن بحوث في علم الاجتماع ...!!! ) .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق